فصل: باب بط الورم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 باب بط الورم

8376-عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ دخلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم على رجل من الأنصار وبه ورم،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ألا تخرجوه عنه‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فبط ورسول الله صلى الله عليه وسلم شاهد‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه أبو الربيع السمان وهو ضعيف‏.‏

8377-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قدم رجلان أخوان المدينة،وقد أصيب رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بسهم في جسده،فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقرابته‏:‏ ‏"‏اطلبوا من يعالجه‏"‏‏.‏ فجيء بالرجلين الأخوين فقال لهما‏:‏ ‏"‏بحديدة تعالجان‏؟‏‏"‏ فقالا‏:‏ إنا كنا نعالج في الجاهلية،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏عالجاه‏"‏ فبطه حتى برأ‏.‏

رواه البزار وفيه عاصم بن عمر العمري وقد ضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ ويخالف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8378-وعن ابن عباس قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل به جرح يستأذنه في بطه فأذن له‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن خراش وقد ضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ ويخالف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8379-وعن عبد الله بن يحيى الحضرمي أن حيان بن أبحر الكناني بقر عن بطن امرأة بنى بها حتى عالجها‏.‏

رواه الطبراني وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

 باب نبات الشعر في الأنف

8380-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وفيه أبو الربيع السمان وهو ضعيف‏.‏

 باب دواء الباسور

8381-عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏عليكم بهذه الشجرة المباركة،زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة من الباسور‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن،وبقية رجاله رجال الصحيح ولكن ذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمة عثمان عن أبي صالح ونقل عن أبي حاتم أنه كذاب‏.‏

8382-وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏استنجوا بالماء البارد فإنه مصحة للبواسير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمار بن هارون وهو متروك‏.‏

 باب في النقرس

8383-عن المستورد الفهري أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم وبه النقرس،فشكا إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كذبتك الهواجر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو بكر الداهري ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب دواء الخنازير

8384-عن طارق بن شهاب أن رجلاً رأى رجلاً به خنازير ‏(‏قروح تحدث في الرقبة‏)‏ فقال‏:‏ لولا أنه

أخذ علي لحدثتك،فبلغ ذلك ابن مسعود فلقيه فقال‏:‏ حدث،فقال‏:‏ إنه أخذ علي أن لا أحدث به أحداً،قال له عبد الله‏:‏ إنه لم يكن ينبغي له أن يأخذ عليك كفّر عن يمينك،وحدث به،قال‏:‏ اعمد إلى أبوال إبل الأراك - يعني تأكل الأراك - فاطبخه حتى ينعقد ثم اشربه،وخذ ورق الأراك فدقه وذره عليه‏.‏ ففعل فبرأ‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي وهو ثقة ولكنه اختلط،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب في المجذمين

8385-عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تديموا النظر إلى المجذمي وإذا كلمتموهم فليكن بينكم وبينهم قيد رمح‏"‏‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد وفيه الفرج بن فضالة وثقه أحمد وغيره وضعفه النسائي وغيره،وبقية رجاله ثقات إن لم يكن سقط من الإسناد أحد‏.‏

8386-وعن الحسين بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تديموا النظر إلى المجذمين،وإذا كلمتموهم فليكن بينكم وبينهم قيد رمح‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني وفي إسناد أبي يعلى الفرج بن فضالة وثقه

أحمد وغيره وضعفه النسائي وغيره،وبقية رجاله ثقات،وفي إسناد الطبراني يحيى الحماني وهو ضعيف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8387-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏المجذمين لا تديموا النظر إليهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط بنحوه عن شيخه الوليد بن حماد الرملي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8388-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تديموا النظر إلى المجذمين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8389-وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وفيه أبو الربيع السمان وهو ضعيف‏.‏

 باب في العدوى والهام والطيرة وغير ذلك

8390-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا عدوى ولا طيرة ‏[‏ولا هامة‏]‏ ولا حسد والعين حق‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه رشدين بن سعد وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8391-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا صفر ولا هامة ولا يعدي سقيم صحيحاً‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ثعلبة بن يزيد الحماني وثقه النسائي وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8392-وعن أبي طلحة الخولاني قال‏:‏ بينما عمير بن سعد في نفر من أهل فلسطين - وكان يقال‏:‏ نسيج وحده - فقعد على دكان له عظيم في داره،فقال لغلامه‏:‏ يا غلام أورد الخيل،قال‏:‏ وفي الدار تور ‏(‏وعاء‏)‏ من حجارة قال‏:‏ فأوردها فقال‏:‏ أين فلانة‏؟‏ قال‏:‏ هي جربة تقطر دماً - أو قال‏:‏ تقطر ماء - شك أبو إسحاق - قال‏:‏ أوردها،فقال أحد القوم‏:‏ إذا تجرب الخيل كلها،قال‏:‏ أوردها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا عدوى،ولا طيرة،ولا هامة،ألم تر إلى البعير يكون في الصحراء،يصبح في كركرته - أو في مراقه - بلية لم تكن قبل ذلك،فمن أعدى الأول‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني باختصار وفيه عيسى بن سنان الحنفي وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8393-وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا عدوى،ولا هامة،فمن أعدى الأول‏؟‏‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح منه‏:‏ ‏"‏لا عدوى‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا علي بن الحسين الدرهمي وهو ثقة‏.‏

8394-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا عدوى‏"‏‏.‏ فقال أعرابي‏:‏ يا رسول الله فإنا نأخذ الشاة الجربة فنطرحها في الغنم فتجرب،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا أعرابي من أجرب الأولى‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح‏.‏

8395-وعن أبي طلحة الخولاني قال‏:‏ دخلنا على عمير بن سعد في نفر من أهل فلسطين،فذكرت عنده العدوى فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا عدوى،ولا طيرة،ولا هام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وأبو يعلى وفيه قصة طويلة وفيه عيسى بن سنان الحنفي وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏

8396-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا عدوى ولا صفر،ولا هام،ولا يتم شهران ثلاثين يوماً‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ وله طريق أتم من هذه في الديات فيمن قتل ذمياً‏.‏

رواه الطبراني وفيه عمرو بن محمد الغاز ولم أعرفه وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وثقه ابن حبان وغيره وضعفه النسائي وغيره،وبقية رجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث في الطيرة وما يقول عندها إن شاء الله‏.‏

 بابان في الرقى والتمائم ونحوهما

 باب النشرة

8397-عن الحسن قال‏:‏ سئل أنس عن النُّشرة ‏(‏ضرب من الرقية يعالج به من كان يظن أن به مساً من الجن‏)‏ فقال‏:‏ ذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنها فقال‏:‏

‏"‏هي من عمل الشيطان‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط إلا أنه قال‏:‏ ذكروا أنها من عمل الشيطان‏.‏ ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

 باب فيمن يعلق تميمة أو نحوها

8398-عن عقبة بن عامر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من تعلق تميمة فلا أتم الله له،ومن يعلق ودعة فلا ودع الله له‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجالهم ثقات‏.‏

8399-وعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد فقيل له‏:‏ يا رسول الله بايعت تسعة وتركت هذا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن عليه تميمة‏"‏ فأدخل يده فقطعها فبايعه وقال‏:‏ ‏"‏من علق تميمة فقد أشرك‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد ثقات‏.‏

8400-وعن عيسى قال‏:‏ دخلنا على أبي معبد نعوده فقلنا‏:‏ ألا تعلق شيئاً‏؟‏ فقال‏:‏ الموت أقرب من ذلك،إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من علق شيئاً وكل إليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في ترجمة أبي معبد الجهني في الكنى قال‏:‏ وقد قيل‏:‏ إنه عبد الله بن عكيم،قلت‏:‏ فإن كان هو فقد ثبتت صحبته بقوله‏:‏ سمعت،وفي إسناده محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8401-وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما أبالي ما أتيت،ولا ما ارتكبت،إذا أنا شربت ترياقاً،أو علقت تميمة،أو نطقت شعراً،من قبل نفسي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه موسى بن عيسى بن المنذر الحمصي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8402-وعن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر على عضد رجل حلقة - أراه قال‏:‏ - من صفر،قال‏:‏

‏"‏ويحك ما هذه‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ من الواهنة ‏(‏مرض يأخذ في العضد‏)‏ قال‏:‏ أما إنها لا تزيدك إلا وهناً،أنبذها عنك فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة باختصار‏.‏

رواه أحمد والطبراني وقال‏:‏

‏"‏إن مت وهي عليك وكلت إليها‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وفي رواية موقوفة‏:‏ انبذها عنك فإنك لو مت وأنت ترى أنها تنفعك لمت على غير الفطرة‏.‏

وفيه مبارك بن فضالة وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8403-وعن عمران بن حصين أنه رأى رجلاً في عضده حلقة من صفر فقال‏:‏ ما هذه‏؟‏ قال‏:‏ نعتت لي من الواهنة،قال‏:‏ أما إن مت وهي عليك وكلت إليها‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس منا من تطير ولا تطير له،أو تكهن أو تكهن له‏"‏ أظنه قال‏:‏ ‏"‏أو سحر أو سحر له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسحاق بن الربيع العطار وثقه أبو حاتم وضعفه عمرو بن علي،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 أبواب في التطير ونحوه

 باب ما جاء في الدار والمرأة والفرس والطيرة من ذلك ونحوه

8404-عن أبي حسان قال‏:‏ دخل رجل من بني عامر على عائشة رضي الله عنها،فأخبرها أن أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏الطيرة في الدار والمرأة والفرس‏"‏ فغضبت وطارت شقة منها في السماء وشقة في الأرض وقالت‏:‏ والذي أنزل القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم ما قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم قط،إنما قال‏:‏ ‏"‏كان أهل الجاهلية يتطيرون من ذلك‏"‏‏.‏

8405-وفي رواية‏:‏ قالت‏:‏ إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏:‏

‏"‏كان أهل الجاهلية يقولون‏:‏ الطيرة في الدار والمرأة والفرس‏"‏‏.‏ ثم قرأت عائشة‏:‏ ‏{‏ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب‏}‏ الآية‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8406-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الشؤم في الدار والمرأة والفرس‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط إلا أنه قال‏:‏

‏"‏إن كان الشؤم في شيء‏"‏‏.‏

وفيه داود بن بلال الأودي وهو ضعيف‏.‏

8407-وعن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الشؤم في ثلاثة‏:‏ في الدابة والمسكن والمرأة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن بديل بن ورقاء وهو ثقة ولكن أبا هشام الرفاعي قال‏:‏ إنه خطاء‏.‏ وهو شيخ أبي يعلى فيه‏.‏

8408-وعن أم سلمة قالت‏:‏ ذكرت الطيرة فقالوا في المرأة والدار والدابة فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن كان منها في شيء ففي الفأل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أبان فإن كان هو الواسطي فقد وثقه ابن حبان وفيه مقال،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8409-وعن ابن عمر أن قوماً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا رسول الله،إنا

دخلنا هذه الدار ونحن ذووا وفر فافتقرنا،وكثير عددنا فقل عددنا،وحسن ذات بيننا فساء ذات بيننا،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏دعوها وهي ذميمة‏"‏‏.‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله كيف ندعها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بيعوها أو هبوها‏"‏‏.‏

رواه البزار وقال‏:‏ أخطأ فيه صالح بن أبي الأخضر والصواب أنه من مرسلات عبد الله بن شداد،قلت‏:‏ وصالح ضعيف يكتب حديثه وفيه أيضاً سعيد بن سفيان ضعفه ابن المديني وذكره ابن حبان في الثقات ونقل تضعيف ابن المديني له‏.‏

8410-وعن سهل بن حارثة الأنصاري قال‏:‏ اشتكى قوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سكنوا دارا وهم عدد فقلوا،فقال‏:‏

‏"‏فهلا تركتموها وهي ذميمة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يعقوب بن حميد بن كاسب وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة‏.‏

8411-وعن أسماء بنت عميس قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من شقاء المرء في الدنيا ثلاثة‏:‏ سوء الدار وسوء المرأة وسوء الدابة‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ يا رسول الله ما سوء الدار‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏سوء ساحتها وخبث جيرانها‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ فما سوء الدابة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏منعها ظهرها وسوء خلقها‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ فما سوء المرأة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏عقم رحمها وسوء خلقها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

 باب ما يقول إذا تطير

8412-عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله فما كفارة ذلك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يقول أحدهم‏:‏ اللهم لا خير إلا خيرك،ولا طير إلا طيرك،ولا إله غيرك‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8413-وعن بريدة قال‏:‏ ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏من أصابه من ذلك شيء ولا بد‏"‏ - وكان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ولا بد أحب إلينا من كذا - ‏"‏فليقل‏:‏ اللهم لا طير إلا طيرك،ولا خير إلا خيرك،ولا إله غيرك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه الحسن بن أبي جعفر وهو متروك وقد قيل فيه‏:‏ صدوق منكر الحديث‏.‏

8414-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا طائر إلا طائرك‏"‏‏.‏ ثلاث مرات‏.‏

رواه البزار وفيه عمرو بن أبي سلمة وثقه ابن حبان وغيره وضعفه شعبة وغيره،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب فيمن يتطير

8415-عن رويفع بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ردته الطيرة عن شيء فقد قارف الشرك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سعيد بن أسد بن موسى روى عنه أبو زرعة الرازي ولم يضعفه أحد وشيخ البزار إبراهيم غير منسوب وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب أصدق الطير الفأل

8416-عن حابس التميمي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا شيء في الهام،والعين حق،وأصدق الطير الفأل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه الترمذي خلا قوله‏:‏ ‏"‏وأصدق الطير الفأل‏"‏‏.‏

رواه البزار وأبو يعلى وفيه حبة بن حابس لم يرو عنه غير يحيى،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8417-وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا شيء في الهام،والعين حق،وأصدق الطير الفأل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏

 باب التفاؤل بالاسم الحسن

8418-عن عقبة بن عامر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من يبلغنا من لقاحنا‏؟‏‏"‏ فقام رجل فقال‏:‏ أنا،فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما اسمك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ صخر أو جندل‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اجلس‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏من يبلغنا لبن لقاحنا‏؟‏‏"‏ فقام رجل آخر،فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما اسمك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ يعيش،قال‏:‏ ‏"‏بلغنا من لقاحنا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه سعيد بن أسد بن موسى روى عنه أبو زرعة الرازي ولم يضعفه أحد،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8419-وعن عمرو بن عوف المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول‏:‏ هاكها خضرة،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا لبيك نحن أخذنا فألك من فيك،أخرجوا بنا إلى خضرة‏"‏‏.‏ فخرجوا إليها فما سل فيها سيف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط‏.‏ وكثير بن عبد الله ضعيف جداً وقد حسن الترمذي حديثه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب أقروا الطير على مكناتها

8420-عن أم كرز الكعبية قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أقروا الطير على مكناتها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد ورجال أحدها ثقات‏.‏

 أبواب في العين ونحوها

 باب ما جاء في العين

8421-عن أبي ذر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن العين لتولع الرجل بإذن الله حتى يصعد حالقاً ثم يتردى منه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجال أحمد ثقات‏.‏

8422-وعن أسماء بنت عميس قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏نصف ما يحفر لأمتي من القبور،من العين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن عروة الدمشقي وهو كذاب‏.‏

8423-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره،بالأنفس‏"‏‏.‏

قال البزار‏:‏ يعني بالعين‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا الطالب بن حبيب بن عمرو وهو ثقة‏.‏

8424-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏العين حق حتى يستنزل الحالق‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح منه‏:‏ ‏"‏العين حق‏"‏‏.‏ فقط‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه دويد البصري قال أبو حاتم‏:‏ لين،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8425-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏العين حق ويحضر بها الشيطان وحسد ابن آدم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح منه‏:‏ ‏"‏العين حق‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8426-وعن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج معه وسار معه نحو مكة،حتى إذا كان بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف،وكان ‏[‏رجلاً‏]‏ أبيض حسن الجسم والجلد،فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال‏:‏ ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة،فلبط ‏(‏صرع وسقط إلى الأرض‏)‏ سهل،فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل‏:‏ يا رسول الله هل لك في سهل‏؟‏ والله ما يرفع رأسه ولا يفيق،قال‏:‏ ‏"‏هل تتهمون فيه من أحد‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ عامر بن ربيعة،فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة،فتغيظ عليه وقال‏:‏ ‏"‏علام يقتل أحدكم أخاه‏؟‏ هلا إذا رأيت ما يعجبك

بركت‏؟‏‏!‏‏"‏ ثم قال‏:‏ اغتسل،فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه،وداخله إزاره،في قدح،ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه،ثم يلقي القدح وراءه،ففعل به ذلك،فراح سهل مع الناس ليس به بأس‏.‏

رواه أحمد والطبراني وزاد‏:‏ وشرب منه‏.‏

8427-وفي رواية للطبراني أيضاً‏:‏ فمر به رجل من الأنصار وقال فيه‏:‏

‏"‏ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه من نفسه أو ماله أن يبرك عليه فإن العين حق‏"‏‏.‏

ورجال أحمد رجال الصحيح وفي أسانيد الطبراني ضعف‏.‏

8428-وعن سهل بن حنيف أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالخرار دخل ماءً يغتسل وكان رجلاً وضاء،فمر به عامر بن ربيعة فقال‏:‏ لم أر كاليوم حسن شيء ولا جلد مخبأة،فما لبث سهل أن لبط به فدعا له نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏علام يقتل أحدكم أخاه‏؟‏ من تتهمونه به‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ عامر بن ربيعة،فدعا عامراً ودعا بإناء فيه ماء،فأمر عامراً فغسل وجهه في الماء،وأطراف يديه وركبتيه وأطراف قدميه،ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ضيعي إزار عامر وداخلته فغمرها في الماء،ثم أفرغ الإناء على رأس سهل وأكفأ الإناء من دبره،فأطلق سهل لا بأس به‏.‏

8429-وفي رواية‏:‏ ‏"‏إن العين حق‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح دخلا محمد بن أبي أمامة وهو ثقة وروى حديث أبي أمامة كما رواه ابن ماجة بنحوه إلا أنه زاد‏:‏ أحسبه قال‏:‏ وأمره فحسا منه حسوات ورجال هذه الرواية رجال الصحيح‏.‏

8430-وعن عامر بن ربيعة قال‏:‏ انطلقت أنا وسهل بن حنيف نلتمس حمراً فوجدنا حمراً وغديراً،قال‏:‏ وكان أحدنا يستحي أن يغتسل وأحد يراه،فاستتر مني حتى إذا رأى أن قد فعل،نزع جبة عليه من كساء،ثم دخل الماء فنظرت إليه نظرة فأعجبني خلقه،فأصبته بعيني،فأخذته قعقعة وهو في الماء فدعوته فلم يجبني،فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر،فقال‏:‏ ‏"‏أذهب حرها وبردها ووصبها‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏قم‏"‏ فقام،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه،فليدع بالبركة،فإن العين حق‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة منه‏:‏ ‏"‏العين حق‏"‏ فقط‏.‏

رواه الطبراني وفيه أمية بن هند وهو مستور ولم يضعفه أحد،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8431-وقال ابن شهاب‏:‏ الغسل الذي أدركت علماءنا يصنعون،أن يؤتى الرجل الذي يعين صاحبه،بالقدح فيه الماء فيمسك له مرفوعاً من الأرض،فيدخل الذي يعين صاحبه يده اليمنى في الماء،فيصب على وجهه الماء صبة واحدة في القدح ثم يدخل يده اليسرى في الماء فيغسل يده اليمنى صبة واحدة في القدح،ثم يدخل يده اليمنى فيغسل يده اليسرى صبة واحدة إلى المرفقين،ثم يدخل يديه جميعاً في الماء فيغسل صدره صبة واحدة في القدح،ثم يدخل يده اليسرى ‏[‏فيغرف من الماء فيصبه على ظهر كفه اليمنى صبة واحدة في القدح ثم يدخل يده اليسرى‏]‏ فيصب على مرفق يد اليمنى صبة واحدة في القدح وهو في يده إلى عنقه،ثم يفعل ‏[‏مثل‏]‏ ذلك في مرفق يده اليسرى،ثم يفعل مثل ذلك على ظهر قدمه اليمنى

من عند أصول الأصابع،واليسرى كذلك،ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ظهر ركبته اليمنى،ثم يفعل باليسرى مثل ذلك ثم يغمس داخلة إزاره اليمنى،ثم يقوم الذي في يده القدح بالقدح،فيصبه ‏[‏على ظهر ركبته اليمنى ثم يقوم الذي في يده القدح بالقدح فيصبه‏]‏ على رأس المعيون من ورائه،ثم يكفأ القدح على وجه الأرض من ورائه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله إلى الزهري رجال الصحيح‏.‏

 باب ما يقول إذا رأى ما يعجبه

8432-عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من رأى شيئاً فأعجبه،قال‏:‏ ما شاء الله لا قوة إلا بالله،لم يضره‏"‏‏.‏

رواه البزار من رواية أبي بكر الهذلي وأبو بكر ضعيف جداً‏.‏

قلت‏:‏ وقد حكى ابن عبد البر في التمهيد في قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ألا برّكت علي‏"‏ عن أهل العلم‏:‏ اللهم بارك فيه‏.‏

وحكى عن بعضهم‏:‏ أن يقول‏:‏ تبارك الله أحسن الخالقين‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث في الأذكار من نحو هذا إن شاء الله‏.‏

 باب نصب الجماجم في الزرع من أجل العين

8433-عن علي - يعني ابن أبي طالب - أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالجماجم أن تنصب في الزرع قال‏:‏ قلت‏:‏ من أجل ماذا‏؟‏ قال‏:‏ من أجل العين‏.‏

رواه البزار وفيه الهيثم بن محمد بن حفص وهو ضعيف ويعقوب بن محمد الزهري ضعيف أيضاً‏.‏

 باب ما جاء في الرقى للعين والمرض وغير ذلك

8434-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏دخلت الجنة أمة بقضها وقضيضها كانوا لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

وفي هذا أحاديث فيمن يدخل الجنة بغير حساب صحاح‏.‏

8435-وعن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة من السحر‏:‏ الرقى والتول والتمائم‏"‏‏.‏

قال علي بن يزيد‏:‏ التول‏:‏ المرأة توجد زوجها حتى يحبها‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف‏.‏

8436-وعن جبلة بن الأزرق - وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه إلى جنب جدار كثير الأحجرة صلاة الظهر أو العصر،فلما جلس في الركعتين خرجت عقرب فلدغته فغشي عليه،فرقاه الناس،فلما أفاق قال‏:‏ ‏"‏الله شفاني وليس برقيتكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه بكر بن سهل عن عبد الله بن صالح كاتب الليث وكلاهما قد ضعف ووثق،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8437-وعن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عميس‏:‏

‏"‏ما شأن أجسام بني أخي ضارعة أتصيبهم حاجة‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ لا ولكن تسرع إليهم العين،أفنرقيهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏وبماذا‏؟‏‏"‏ فعرضت عليه فقال‏:‏ ‏"‏ارقيهم‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8438-وعن عائشة قالت‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى رقاه جبريل عليه السلام فقال‏:‏ ‏"‏بسم الله أرقيك من كل داء يشفيك من شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8439-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوده،وبه من الوجع ما يعلمه الله تبارك وتعالى شدة،ثم دخلت عليه من العشي وقد برأ أحسن برء،فقلت له‏:‏ دخلت عليك غدوة وبك من الوجع ما يعلم الله شدة،ودخلت عليك العشية وقد برأت‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏يا ابن الصامت إن جبريل صلى الله عليه وسلم رقاني برقية برأت ألا أعلمكها‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ بلى قال‏:‏ ‏"‏بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من حسد كل حاسد وعين وسم الله يشفيك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه سليمان رجل من أهل الشام ولم يضعفه أحد،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8440-وعن ابن عباس رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏هذه الكلمات دواء من كل داء‏:‏ أعوذ بكلمات الله التامة،وأسمائه كلها عامة،من

شر السامة والهامة وشر العين اللامة،ومن شر حاسد إذا حسد،ومن شر أبي قترة وما ولد،ثلاثة وثلاثون من الملائكة أتوا ربهم فقالوا‏:‏ وصب وصب من أرضنا،فقال‏:‏ خذوا من أرضكم فامسحوا بوصيبكم رقية محمد صلى الله عليه وسلم من أخذ عليها صفداً أو كتمها أحداً فلا يفلح أبداً‏"‏‏.‏

8427-وفي رواية للطبراني أيضاً‏:‏ فمر به رجل من الأنصار وقال فيه‏:‏

رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وهو الذي زاد‏:‏ ‏"‏بأرضنا‏"‏ وقال فيه‏:‏ ‏"‏خذوا تربة من أرضكم‏"‏ والباقي بنحوه وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس،وبقية رجال أبي يعلى رجال الصحيح‏.‏

8441-وعن عثمان بن عفان قال‏:‏ مرضت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني،فعوذني يوماً فقال‏:‏

‏"‏بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد‏"‏‏.‏ فلما استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً قال‏:‏ ‏"‏يا عثمان تعوذ بها فما تعوذتم بمثلها‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى في الكبير عن شيخه موسى بن حيان ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8442-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا رقية إلا من عين أو حمة‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

8443-وعن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من كل ذي حمة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

8444-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ كنت أرقي من حمة العين في الجاهلية فلما أسلمت ذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اعرضها علي‏"‏ فعرضتها عليه،فقال‏:‏ ‏"‏ارق بها فلا بأس بها‏"‏‏.‏ ولولا ذلك ما رقيت بها إنساناً أبداً‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

8445-وعن علي قال‏:‏ لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي،فلما فرغ قال‏:‏

‏"‏لعن الله العقرب لا تدع مصلياً ولا غيره‏"‏ ثم دعا بماء وملح فجعل يمسح عليها ويقرأ‏:‏ ‏"‏‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وإسناده حسن‏.‏

8446-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رقية من الحمة فقال‏:‏

‏"‏اعرضوها علي‏"‏ فعرضوها عليه‏:‏ بسم الله قرنية شجة ملحه بحر قفطاً فقال‏:‏ ‏"‏هذه مواثيق أخذها سليمان صلى الله عليه وسلم على الهوام لا أرى بها بأساً‏"‏ قال‏:‏ فلدغ رجل وهو مع علقمة فرقاه بها فكأنما نشط من عقال‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

8447-وعن عبد الله بن زيد قال‏:‏ عرضنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية من الحمة فأذن لنا فيها وقال‏:‏ ‏"‏إنما هي مواثيق‏"‏‏.‏ والرقية‏:‏ بسم الله شجة قرنية ملحه بحر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

8448-وعن جابر قال‏:‏ جاء رجل من الأنصار يقال له‏:‏ عمرو بن حنة وكان يرقي من الحية فقال‏:‏ يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من الحية قال‏:‏ ‏"‏قصها علي‏"‏‏.‏ فقصصتها عليه فقال‏:‏ ‏"‏لا بأس بهذه هذه مواثيق‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وجاءه رجل من الأنصار وكان يرقي من العقرب فقال‏:‏ ‏"‏من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا قيس بن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري وضعفه جماعة‏.‏

8449-وعن عبد الله أنه رأى في عنق امرأة من أهله سيراً فيه تمائم،فمد يده مداً شديداً حتى قطع السير وقال‏:‏ ‏"‏لو أن إحداكن تدعو بماء فتنضحه في رأسها ووجها ثم تقول‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم ثم تقرأ‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ نفعها ذلك إن شاء الله‏.‏

رواه الطبراني في أثناء حديث طويل وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه‏.‏

8450-وعن عبد الرحمن بن سابط وبريدة قالا‏:‏ اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم العذرة ‏(‏وجع في الحلق‏)‏ حتى صدعته ورئي ذلك عليه،فأتاه جبريل فقال‏:‏ إن ربي أرسلني إليك لأرقيك،فحل النبي صلى الله عليه وسلم رأسه،فقال‏:‏ ‏"‏بسم الله أرقيك من كل سوء يؤذيك من شر عين كل حاسد أرقيك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فرددها عليه ثلاث مرات فبرأ النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أبان الجعفي وهو ضعيف‏.‏

8451-وعن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها امرأة يقال لها‏:‏ الشفاء،ترقي من النملة،فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏علميها حفصة‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8452-وعن أم سلمة قالت‏:‏ دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندنا صبي يشتكي فقال‏:‏ ‏"‏ما له‏؟‏‏"‏ فقلنا‏:‏ إنما به العين،فقال‏:‏ ‏"‏ألا تسترقون له من العين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه سهل بن مودود ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8453-وعن محمد بن حاطب قال‏:‏ انصب على يدي شيء من قدر،فذهبت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مكان قال‏:‏ فقال كلاماً فيه‏:‏

‏"‏أذهب البأس رب الناس‏"‏ أحسبه قال‏:‏ ‏"‏واشف أنت الشافي‏"‏ قال‏:‏ وكان يتفل‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

8454-وعن محمد بن حاطب قال‏:‏ دنيت إلى قدر وهي تغلي،فأدخلت يدي فيها فاحترقت،أو قال‏:‏ فورمت فذهبت بي أمي إلى رجل بالبطحاء،فقال شيئاً ونفث،فلما كان في إمرة عثمان قلت لأمي‏:‏ من كان ذلك الرجل‏؟‏ قالت‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد والطبراني بنحوه،إلا أنها قالت‏:‏ يا محمد احترقت يد محمد‏.‏

8455-وفي رواية عنده‏:‏ فانطلقت بي أمي إلى رجل جالس في الجبانة فقالت‏:‏ يا رسول الله فقال‏:‏ ‏"‏يا لبيك وسعديك‏"‏‏.‏ ثم أدنتني منه فجعل ينفث ويتكلم بكلام لا أدري ما هو،فسألت أمي بعد ذلك‏:‏ ما كان يقول‏؟‏ قالت‏:‏ كان يقول‏:‏

‏"‏أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي ولا شافي إلا أنت‏"‏‏.‏

ورجال أحمد ورجال هذه الطريق رجال الصحيح‏.‏

8456-وعن محمد بن حاطب عن أم جميل بنت المجلل - يعني أمه - قالت‏:‏ أقبلت بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة عن ليلة أو ليلتين طبخت لك طبيخاً،ففني الحطب فخرجت أطلبه،فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك فأتيت بك النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله هذا محمد بن حاطب فتفل في فيك ومسح على رأسك ودعا لك وجعل يتفل يدك ويقول‏:‏

‏"‏أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً‏"‏‏.‏

فقالت‏:‏ فما قمت بك من عنده حتى برأت يدك‏.‏

رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال‏:‏

قلت‏:‏ يا رسول الله هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي بك‏.‏

وفيه عبد الرحمن بن عثمان الحاطبي ضعفه أبو حاتم‏.‏

8457-وعن محمد بن حاطب قال‏:‏ وقعت القدر على يدي فاحترقت يدي فانطلق بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،وكان يتفل عليها ويقول‏:‏

‏"‏أذهب الباس رب الناس‏"‏‏.‏ أحسبه قال‏:‏ ‏"‏واشف إنك أنت الشافي‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8458-وعن السائب بن يزيد قال‏:‏ عوذني رسول الله صلى الله عليه وسلم بفاتحة تفلاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عبد الله بن يزيد البكري وهو ضعيف‏.‏

8459-وعن عبد الرحمن بن السائب الهلالي وهو ابن أخي ميمونة قال‏:‏ قالت لي ميمونة‏:‏ يا ابن أخي تعال أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏

‏"‏بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء فيك أذهب الباس رب الناس اشف لا شافي إلا أنت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد وثق وفيه ضعف وعلى كل حال إسناده حسن وسند الأوسط أجود‏.‏

8460-وعن علي قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسن‏:‏

‏"‏أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أيوب بن واقد وهو ضعيف‏.‏

8461-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كنا جلوساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر به الحسين والحسن وهما صبيان،فقال‏:‏

‏"‏هاتوا ابني أعوذهما بما عوذ به إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق،قال‏:‏ أعيذكما بكلمات الله التامة من كل عين لامة ومن كل شيطان وهامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن ذكوان وثقه شعبة وابن حبان وضعفه جماعة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8462-وعن ابن عباس قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين‏:‏

‏"‏أعيذكما بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن هارون وابن روح فإن كان هو أحمد بن هارون البلدي أو أحمد بن هارون المصيصي فهو ضعيف وإن كان غيرهما فلم أعرفه،وبقية رجاله ثقات خلا محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى فإنه سيئ الحفظ‏.‏

8463-وعن سهل بن أبي حثمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وخرج معه عبد الرحمن بن سهل،فلما كانا بالحرة نهشت عبد الرحمن بن سهل حية،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ادعوا لي عمرو بن حزم‏"‏ فدعي فعرض رقيته على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏لا بأس بها ارقه‏"‏ فوضع ابن حزم يده عليه فقال‏:‏ يا رسول الله هو يموت أو قد مات،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ارقه وإن كان قد يموت - أو قد مات - ‏"‏ فرقاه،فصح عبد الرحمن وانطلق‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبد الله بن مكيف ولم أعرفه،وبقية رجاله ما بين ثقة ومستور‏.‏

8464-وعن رافع بن خديج قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن نعيمان فقال‏:‏

‏"‏أذهب الباس رب الناس إله الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8465-وعن عمار بن ياسر أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ألا أعلمك رقية رقاني بها جبريل عليه السلام‏"‏ قلت‏:‏ بلى يا رسول الله،قال‏:‏ ‏"‏بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يعنيك خذها فليهنيك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه المقدام بن داود وهو ضعيف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث فيما يقول إذا أصبح وإذا أمسى في الأذكار وفي الاستعاذة أيضاً إن شاء الله‏.‏

 باب رقية الألم

8466-عن كعب بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا وجد أحدكم ألماً فليضع يده تحت ألمه ثم ليقل سبع مرات‏:‏ أعوذ بعزة الله وقدرته على كل شيء من شر ما أجد‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني،وفيه أبو معشر نجيح وقد وثق على أن جماعة كثيرة ضعفوه وتوثيقه لين،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب رقية الجنون

8467-عن أبي بن كعب قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه أعرابي فقال‏:‏ يا نبي الله إن لي أخاً وبه وجع،قال‏:‏ ‏"‏وما وجعه‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ به لمم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأتني به‏"‏ قال‏:‏ فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وهاتين الآيتين ‏{‏وإلهكم إله واحد‏}‏ وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من آل عمران‏:‏ ‏{‏شهد الله أنه لا إله إلا هو‏}‏ وآية من الأعراف‏:‏ ‏{‏إن ربكم الله‏}‏ وآخر آية المؤمنين‏:‏ ‏{‏فتعالى الله الملك الحق‏}‏ وآية من سورة الجن‏:‏ ‏{‏وأنه

تعالى جد ربنا‏}‏ وعشر آيات من أول سورة الصافات وثلاث آيات من أول سورة الحشر و‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ والمعوذتين‏.‏ فقام الرجل كأنه لم يشتك قط‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد وفيه أبو جناب وهو ضعيف لكثرة تدليسه وقد وثقه ابن حبان،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8468-وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل عن أبيه قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن أخي وجع،قال‏:‏ ‏"‏ما وجع أخيك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ به لمم،قال‏:‏ ‏"‏فابعث إلي به‏"‏ قال‏:‏ فجاءه فجلس بين يديه قال‏:‏ فقرأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وآية من وسطها‏:‏ ‏{‏وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض‏}‏ حتى فرغ من الآية‏.‏ فذكر الحديث بنحوه وقال‏:‏ عشر آيات من سورة الصف ولم يقل‏:‏ من أولها‏.‏ وقال‏:‏ وثلاث آيات من آخر سورة الحشر‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه من لم يسم وأبو جناب وهو ضعيف لتدليسه ووثقه ابن حبان‏.‏

8469-وعن حنش الصنعاني عن عبد الله أنه قرأ في أذن مبتلىً،فأفاق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما قرأتَ في أذنه‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قرأت‏:‏ ‏{‏أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً‏}‏ حتى فرغ آخر السورة،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو أن رجلاً موقناً قرأ بها على جبل لزال‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

وفي علامات النبوة أحاديث في العافية من الجن من غير رقيه ببركته صلى الله عليه وسلم‏.‏

 باب فيمن صبر على اللمم

8470- عن أبي هريرة قال‏:‏ جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله ادع الله لي أن يشفيني قال‏:‏ ‏"‏إن شئت دعوت الله أن يشفيك،وإن شئت فاصبري ولا حساب عليك‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ بل أصبر ولا حساب علي‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا محمد بن عمرو وهو ثقة وفيه ضعف‏.‏

 باب ما يُخشى على الإنسان في نومه بعد العصر وغير ذلك

8471-عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى عن شيخه عمرو بن الحصين وهو متروك‏.‏

8472-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يعتر المرء عند أربعة خصال‏:‏ إذا نام وحده،وإذا نام مستلقياً،وإذا نام في ملحفة معصفرة،وإذا اغتسل بفضاء من الأرض فمن استطاع ألا يغتسل بفضاء من الأرض،فإن كان لا بد فاعلاً فليخط خطاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مروان بن سالم الغفاري وهو متروك‏.‏

 أبواب في السحر ونحوه

 باب ما جاء في الخط

8473-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق علمه فهو علمه‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب ما جاء في النجوم والحروف

8474- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا علي أسبغ الوضوء وإن شق عليك،ولا تأكل الصدقة،ولا تنزي الحمر على الخيل،ولا تجالس أصحاب النجوم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود والنسائي منه‏:‏ إنزاء الحمر على الخيل‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد وفيه هارون بن مسلم صاحب الحناء لينه أبو حاتم ووثقه الحاكم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8475-وعن العباس بن عبد المطلب قال‏:‏ خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة فالتفت إليها فقال‏:‏ ‏"‏إن الله قد برأ هذه الجزيرة من الشرك‏"‏‏.‏

8476-وفي رواية‏:‏ ‏"‏إن الله قد طهر هذه القرية من الشرك إن لم تضلهم النجوم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وضعفه الناس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8477-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النظر في النجوم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عقبة بن عبد الله الأصم وهو ضعيف وذكر عن أحمد‏:‏ أنه وثقه وأنكر أبو حاتم عليه هذا الحديث‏.‏

8478-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏رب معلم ‏[‏حروف‏]‏ أبي جاد دارس في النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه خالد بن يزيد العمري وهو كذاب‏.‏

 أبواب في السحر ونحوه

 باب في السحر والكهانة والطيرة وغير ذلك

8479- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس منا من تطير ولا من تطير له،ومن تكهن ولا من تكهن له،ولا من سحر ولا من سحر له‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه زمعة بن صالح وهو ضعيف‏.‏

8480-وعن عمران بن حصين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس منا من تطير أو تطير له،أو تكهن أو تكهن له،أو سحر أو سحر له،ومن عَقد عقدة - أو قال‏:‏ عُقد عقدة - ومن أتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن الربيع وهو ثقة‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث في الساحر في أواخر الحدود لما يستحقه الساحر من القتل وغيره إن شاء الله‏.‏

 باب نفع الديك الأبيض لدفع السحر

8481-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اتخذوا الديك الأبيض،فإن داراً فيها ديك أبيض لا يقربها شيطان ولا ساحر،ولا الدويرات حولها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن محصن العكاشي وهو كذاب‏.‏

 باب فيمن أتى كاهناً أو عرافاً

8482- عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أتى كاهناً فصدقة بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا عقبة بن سنان وهو ضعيف‏.‏

8483-وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أتى عرافاً لم تقبل له صلاة أربعين ليلة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه مصعب بن إبراهيم بن حمزة الدهري ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8484-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أتى عرافاً لم تقبل له صلاة أربعين ليلة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8485-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أتى كاهناً فصدقة بما يقول فقد برئ مما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،ومن أتاه غير مصدق له لم تقبل له صلاة أربعين ليلة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه رشدين بن سعد وهو ضعيف وفيه توثيق في أحاديث الرقاق،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8486-وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أتى كاهناً فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة فإن صدقه بما قال كفر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني،وفي رواية عنده أيضاً‏:‏ ‏"‏فإن آمن بما يقول‏"‏ مكان‏:‏ ‏"‏فصدقه‏"‏‏.‏

وفيه سليمان بن أحمد الواسطي وهو متروك‏.‏

8487-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لن ينال الدرجات العلى من تكهن،أو استقسم،أو رجع من سفر تطيراً‏"‏‏.‏

8488-وفي رواية‏:‏ ‏"‏أو تطير طيرة ترده عن سفر،لم ينظر إلى درجات العلى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏.‏

8489-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏

من أتى عرافاً أو كاهناً يؤمن بما يقول،فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏فصدقه‏"‏‏.‏ وكذلك رواية البزار ورجال الكبير والبزار ثقات‏.‏

8490-وعن ابن مسعود قال‏:‏

من أتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه بما يقول،فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا هبيرة بن يريم وهو ثقة‏.‏